التسويق عبر تيك توك وأهم 6 استراتيجيات للنجاح في 2023؟

لا يمكن الاستهانة بقوة TikTok. إلى جانب كونه أداة التسلية المفضلة للعديد من المراهقين، كان للتطبيق تأثير عميق على الصوت والثقافة في العالم الحديث – وتتطلع الشركات الذكية في كل مكان إلى المشاركة في الحدث (والمال بالطبع) من خلال التسويق عبر تيك توك.

في هذه المقالة، سنستعرض بعض الحقائق المثيرة للاهتمام حول TikTok، بالإضافة إلى بعض استراتيجية التسويق الناجحة عبر التيك توك على أساس منتظم لكسب قلوب جمهوره – كل هذا حتى تتمكن من فهم أهمية وتعقيد تسويق TikTok تمامًا.

ما المقصود بالتسويق عبر تيك توك؟

تسويق TikTok هو ممارسة استخدام تيك توك بهدف الترويج لعلامة تجارية أو منتج أو حتى خدمة. يمكن أن يتضمن تكتيكات مختلفة، مثل التسويق المؤثر وإعلانات TikTok وغيرهم. يمكن أن يساعد التسويق عبر تيك توك الشركات في:

  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية.
  • بناء مجتمعات متفاعلة.
  • بيع المنتجات والخدمات.
  • الحصول على تعليقات من العملاء والجماهير.
  • تقديم خدمة العملاء.
  • الإعلان عن المنتجات والخدمات للجمهور المستهدف.

كيفية إنشاء استراتيجية للتسويق عبر التيك توك

إليك نهج من 5 خطوات لمساعدتك في إنشاء إستراتيجيتك الخاصة. نظرًا لأن TikTok جديد جدًا ومختلف عن المنصات الأخرى، فإن هذا النهج سيكون ثقيلًا عند التعمق أولاً في النظام الأساسي لفهم ثقافته الفريدة.

1. تعرف على TikTok وكن أولًا مستهلكًا محترفًا لمحتوى TikTok

لا توجد طريقة أفضل لتثقيف نفسك من أن تصبح مستخدمًا نشطًا للمنصة. على الرغم من أن مقاطع فيديو TikTok قد تكون قد امتدت إلى كل منصة أخرى تقريبًا، بما في ذلك Instagram و YouTube، لكي تبدو كمحترف وتثبت أنك قادر على استخدام النظام الأساسي والمشاركة فيه بشكل صحيح، يجب أن تفهم حقًا كيفية عمل التطبيق، و كيف يبدو من يوم لآخر. قبل نشر أي شيء، كن مستهلكًا لمحتوى TikTok. تعرف على كيفية التعرف على أحدث الاتجاهات ومقاطع الفيديو الشائعة، وتحديد مقاطع الفيديو هذه التي يبدو أنها تصمد أمام اختبار الزمن وأيها لا تصمد، وتعرف على كيفية التنقل في خصوصيات وعموميات التطبيق. يؤدي القيام بذلك إلى جعلك تبدو كمحترف منذ البداية وبالتالي أكثر موثوقية لمتابعيك، وجعل الانتقال إلى استخدام TikTok عملية أسهل بكثير وأكثر سلاسة.

عندما تبدأ هذه الخطوة، ابتعد عن مشاهدة الأشخاص الذين لديهم نفس الجمهور المستهدف مثلك. سيعرض لك المحتوى الأصلي الذي ينتجه أشخاص وشركات من مجموعة واسعة من الخلفيات بشكل أكثر فعالية الطرق المختلفة لاستخدام TikTok والتفاعل مع جمهورك، وقد يساعد أيضًا في إثارة بعض الأفكار الإبداعية. يمكن أن يكون عرض المحتوى السيئ أثناء هذه الخطوة مفيدًا مثل عرض المحتوى الجيد؛ الهدف ليس صياغة استراتيجية صارمة. الهدف ببساطة هو التعلم.

2. قم بمراجعة محتوى TikTok المنتج في مساحتك، بما في ذلك منافسيك

الآن بعد أن عرفت ما هو كل شيء عن TikTok، ما الذي ينشره منافسوك؟ ما الذي ينشره الأشخاص في مساحتك؟ هذه هي الخطوة التي تبدأ فيها صقل بحثك، والتركيز على الصناعة والأمور التي تناسبك تمامًا. بعد أن طورت فهمًا راسخًا لكيفية عمل TikTok، وكيف تبدو مقاطع الفيديو، وكيف يمكن استخدامها على أفضل وجه، يمكنك البحث تحديدًا عن المحتوى الذي سيظهر مقابل المحتوى الخاص بك. يتضمن ذلك الحملات التسويقية التي ينتجها منافسوك، ولكن يمكن أن يتضمن أيضًا محتوى أصليًا أنتجه TikTokers المتحمسون حقًا لمجال تخصصك. إذا كنت مهتمًا بأن بممارسات الحياة الصحية، على سبيل المثال، يمكنك متابعة العلامات التجارية للأغذية الصحية ومستخدمي TikTok الذين يستمتعون ببساطة بالعيش بأسلوب حياة صحي ويحبون التحدث عنه.

من خلال متابعة المحتوى المثير للشركات والأفراد على حد سواء، يمكنك التعرف على أنواع المحتوى التي تعمل بشكل أكثر فاعلية في مساحتك الخاصة. بالنسبة لبعض الأشخاص، يعد تحدي الهاشتاج مفيدًا للغاية. بالنسبة للآخرين، تأتي ملايين المشاهدات فقط من خلال مقاطع الفيديو التي تتضمن قدرًا كبيرًا من الإرشادات والنصائح. مرة أخرى، أنت لم تقم بعد ببناء حملتك التسويقية الخاصة؛ أنت ببساطة تشاهد المحتوى الفعلي وتبني فهمك للمنصة وكيفية استخدامها في صناعتك الخاصة.

3. ما الذي ستعززه وكيف ستقيس النجاح؟

يجب أن يكون لديك الآن فكرة عن المحتوى الذي يجب أن تنشره والذي سيكون “طبيعيًا” على النظام الأساسي. ما المنتجات التي ستروج لها، وكيف ستتحدث عنها على TikTok؟ هل ستستخدم الإعلانات؟ وماذا سيكون قياسك للنجاح؟ يمكن ويجب تقسيم عنصري هذه الخطوة. الأول: ما الذي ستروج له؟ حتى إذا كان لديك كتالوج كبير من العناصر، فأنت بحاجة إلى تحديد ما الذي ستركز عليه. للقيام بذلك، انظر عبر قنوات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك و TikTok للعثور على أرضية مشتركة. حدد ما إذا كان هناك أي قواسم مشتركة بين المحتوى الذي تنتجه في مكان آخر والمحتوى الأكثر شيوعًا على TikTok. من هناك، يمكنك تحديد أي من منتجاتك ستحقق نجاحًا جيدًا على الأرجح في محتوى TikTok الخاص بك.

قياس النجاح هو كيان آخر تمامًا، لأنه يتطلب منك تحديد المقاييس التي تهتم بتتبعها، والتي لن تمنحها الكثير من المصداقية. بالنسبة للبعض، فإن الإعجابات ووجهات النظر هي أفضل القياسات التي يجب اتباعها، بينما بالنسبة للآخرين، فإن المشاركة الفعلية هي التي تحكم اليوم. بالنظر إلى نجاحاتك وتحدياتك السابقة، حدد نوع النجاح الذي ستتبعه، من أجل الاستمرار في تطوير المحتوى الذي سيعزز علامتك التجارية أو شركتك قدر الإمكان، دون التضحية بمبالغ لا داعي لها من المال أو الوقت أو القوى العاملة. لا يجب أن تكون متزوجًا من قياس ما إلى أجل غير مسمى، لذلك لا يلزم أن تستغرق هذه الخطوة وقتًا طويلاً لإنجازها؛ بعد كل شيء، يمكنك دائمًا التبديل إلى قياس جديد إذا كان القياس الحالي لا يبدو أنه يوفر نظرة ثاقبة لاستراتيجية المحتوى وجهودك التسويقية.

4. انشر بانتظام – ولكن اخلق مساحة للتجربة

تكافئ خوارزميات وسائل التواصل الاجتماعي الاتساق، لذا حاول النشر بانتظام. أنت بحاجة إلى أن يكون لديك سجل حافل لزيادة فرصك في الحصول على “نتيجة” بالإضافة إلى الحصول على البيانات لمساعدتك على فهم أفضل لما ينجح وما لا ينجح. لكن اترك دائمًا مساحة للتجربة والقفز على أحدث الاتجاهات التي تراها في موجز TikTok الخاص بك! قد يبدو هذا في البداية وكأنه تناقض من حيث المصطلحات، ولكن مع بعض الجدولة الذكية والقدرة على التكيف، يمكن القيام بذلك.

أسبوع واحد، يمكنك الحصول على سلسلة من المنشورات المجدولة لمدة 2/4 من أيام النشر الإجمالية، ولكن اترك يومين من تلك الأيام مفتوحًا لأحدث مقاطع الفيديو العصرية. في المرة التالية، يمكن أن يكون لديك 3/4 مشاركة مجدولة، وتترك 1 فقط مجانًا للتعامل مع الاتجاه. يمكن أن تضمن بهذه الطريقة أنك تقوم بالنشر بانتظام، دون التضحية بالتنقل في الاتجاهات المتداولة باستمرار على TikTok.

5. تتبع تقدمك

تأكد من ملاحظة نجاحاتك – وقم بعمل المزيد من المحتوى مثلها! يمكنك تتبع تقدمك باستخدام المقاييس التي طورتها خلال الخطوات السابقة، أو يمكنك تتبع تقدمك وفقًا لمقاييس مختلفة تمامًا، خاصة بأنواع معينة من المنشورات وأنواع معينة من المحتوى.  راقب عن كثب جميع مقاطع الفيديو الخاصة بك وحدد أي اتجاهات مترابطة طوال الوقت لمواصلة إنشاء مقاطع الفيديو التي تزيد من التفاعل والمشاهدات والمتابعات.

مقالات ذات صلة:

أضف تعليق