تحسين السيو لمتجرك الإلكتروني: 10 نصائح لأفضل الممارسات لتتصدر في محركات البحث

هل تمتلك متجرًا عبر الإنترنت؟ إذا كنت تبحث عن طرق لزيادة المبيعات، فقد وصلت إلى المكان الصحيح. فقط عليك الاهتمام بتحسين السيو لمتجرك الإلكتروني. تحسين السيو لمتجرك الإلكتروني هو أداتك الرئيسية لزيادة المبيعات. على عكس الإعلانات المدفوعة، يساعدك تحسين محركات البحث (SEO) على زيادة تصنيف متجرك الالكتروني. لنفترض أن شخصًا ما يبحث عن منتج تبيعه. ألا تريد أن يكون متجرك أول ما يظهر له؟

قد يبدو تحسين السيو لمتجرك الإلكتروني معقدًا، لكن لا تقلق! نحن هنا لمساعدتك على فهم ذلك. ألقِ نظرة على أفضل الممارسات لتحسين السيو لمتجرك الإلكتروني. ابدأ في تنفيذها اليوم وشاهد زيادة مبيعاتك!

ما هو SEO المتاجر الإلكترونية؟

istockphoto 1474751544 612x612 1

يساعد تحسين السيو لمتجرك الإلكتروني على ترتيب أفضل لمتجرك في نتائج البحث. عندما يبحث شخص ما عن منتج تبيعه، يظهر متجرك في أعلى نتائج البحث! سيرى المزيد من الأشخاص منتجاتك الرائعة، مما يزيد من حركة المرور العضوية والمبيعات على موقع الويب.

لكن تحسين محركات البحث لتجار التجزئة يتجاوز مجرد طرح كلمات رئيسية عشوائية. يتعلق الأمر بالانطباع عن كيفية عمل محركات البحث. وعلى عكس مواقع الويب التي تركز على المحتوى، فإن هذا يتطلب نهجًا استراتيجيًا. حيث يُؤخذ في الاعتبار نية المشتري وتنفيذ الاستراتيجيات التي تفضلها جوجل.

لماذا يعتبر تحسين السيو لمتجرك الإلكتروني مهم؟

بالتأكيد، هناك طرق لجذب العملاء، مثل إعلانات الفيسبوك. إنها قوة لتوليد حركة مرور عضوية طويلة المدى. كلما كان تحسين محركات البحث لديك أفضل، كان الجذب أقوى للعملاء المحتملين.

تعتبر ممارسات تحسين السيو لمتجرك الإلكتروني مهمة. بدونها، قد يفوتك جمهور كبير. تخيل أن كل هؤلاء المتسوقين يبحثون عما تقدمه. ينتهي بهم الأمر في متجر منافسيك لأنهم لم يتمكنوا من العثور على متجرك على جوجل!

يتيح تحسين محركات البحث (SEO) لمبيعات التجارة الإلكترونية لمتجرك عبر الإنترنت التألق. فهو يحول عمليات البحث هذه إلى عمليات شراء. رغم أن الأمر قد يبدو معقدًا في البداية، فلا تقلق! سنقوم بتوضيحها، لذا قم باستغلال قوة محركات البحث.

سيفيدك أيضًا الإطلاع على: دليل تحسين محركات البحث SEO خطوة بخطوة في ووردبريس WordPress

نصائح فعالة لتحسين محركات البحث للمتاجر الالكترونية

هل تريد المزيد من العملاء للعثور على متجرك الرائع؟ لدينا نصائح لتحسين وتطوير السيو الداخلي SEO لمتجرك الإلكتروني لتعزيز حركة المرور على موقع الويب الخاص بك! هيا بنا نبدأ!

النصيحة الأولى: ابحث عن الكلمات الرئيسية التي قد يستخدمها العملاء

istockphoto 1271072224 612x612 1

الكلمات الرئيسية هي استعلامات البحث التي يستخدمها الأشخاص للعثور على شيء ما على Google. من المهم العثور على أفضلها وأكثرها صلة بموقعك على الويب. إنه أساس استراتيجيتك.

لذلك فإن الخطوة الحاسمة الأولى هي تحديد أنواع الكلمات الرئيسية التي قد يستخدمها العملاء للعثور على موقعك أومنتجاتك. إذا كان لديك متجرًا متخصصًا جدًا، فمن المحتمل أيضًا أن يمتد تحليل الكلمات الرئيسية هذا إلى العثور على الصفحة الرئيسية لمتجرك عبر الإنترنت.

خذ ثانية وضع نفسك مكان العميل المحتمل وأجب عن هذه الأسئلة:

  • لماذا يحتاجون إلى منتجك وما الذي يبحثون عنه على جوجل للعثور عليه؟ على سبيل المثال: “حقيبة لحمل الكتب”.
  • كيف يصفون منتجك عندما يبحثون عنه؟ على سبيل المثال: “حقيبة يد جلدية”
  • ما هي الكلمات التي قد يكتبها العميل المحتمل في صور جوجل؟ على سبيل المثال: “حقيبة يد رائعة”
  • كيف سيحدون من بحثهم بشكل أكبر؟ على سبيل المثال: “حقائب كبيرة للبيع”.

هذه الأسئلة هي الطبقة الأولى عند التفكير في كيفية وصف منتجك على موقع الويب الخاص بك للعملاء المحتملين. إذا قمت بوصفها بشكل جيد، سيكون لديك فرصة أفضل للتصنيف في جوجل لهذه المصطلحات. ومع ذلك، هناك أيضًا طرق غير مباشرة للحصول على حركة مرور متكررة، والتي سنتحدث عنها في السطور التالية.

النصيحة الثانية: حدد أين يقضي العملاء وقتهم

هل يقضي عملاؤك وقتهم في تصفح موقع أو مدونة أزياء معينة؟ هل هم دائمًا على Instagram يبحثون عن صور ملهمة للياقة البدنية؟

أفضل طريقة لتحديد المحتوى لجذب العملاء والارتباط بهم من خلال المنشورات الإعلامية والمدونات هي العمل بشكل عكسي. أولًا، قم بمعرفة الشخص الذي يرغب في امتلاك منتجك. لنفترض أن أحد عشاق اللياقة البدنية هو الذي اشترى منتجك ويهتم بالمنتجات التي تبيعها.

بعد ذلك، قم بالتعمق أكثر في سبب شراء هذا الشخص للمنتج. من الواضح أنه يهتم باللياقة البدنية، مما يعني أن عملائك على الأرجح يشاهدون مقاطع فيديو للياقة البدنية على اليوتيوب، وقد يبحثون عن التمارين الرياضية، وربما يتساءلون عن أفضل الأشياء التي يمكن تناولها لنظام غذائي معين، ومن المحتمل أن يستمتعوا بالمحتوى التحفيزي على Facebook أو Pinterest أو Instagram.

يجب أن تسعى لمعرفة وفهم رغبات العملاء وآمالهم وأحلامهم بشكل وثيق كما قد تفهم رغبات صديقك وآماله وأحلامه. بمجرد تحديد هوية عملائك، والمشكلات التي يواجهونها، وما يهتمون به، فقد حان الوقت لإنشاء محتوى يهدف إلى تحسين السيو لمتجرك الإلكتروني.

النصيحة الثالثة: قم بإنشاء محتوى لجذب العملاء

بالتأكيد أنت لا ترغب في الاعتماد على الإعلانات المدفوعة لبقية عمرك، فأنت بحاجة إلى إنشاء محتوى مقنع يجذب العملاء. هناك بعض الأشكال التي يمكن أن يتخذها هذا المحتوى، بما في ذلك:

  • إنشاء مدونة
  • فيديوهات مميزة على اليوتيوب.
  • نشر المحتوى على Instagram وSnapChat وPinterest.
  • نشر بودكاست.
  • تأليف كتاب.
  • عمل دورة مجانية .
  • كتابة منشورات على مدونات أو منصات أخرى (LinkedIn، Medium).

يجب أن يقع المحتوى الذي تقوم بإنشائه ضمن واحدة أو أكثر من الفئات التالية:

  1. مفيد: إنه يحل مشكلة، أو يجيب على سؤال، أو يساعد العميل.
  2. مسلي: فهو يجعل الناس يبتسمون أو يضحكون أو يشعرون بطريقة إيجابية.
  3. ملهم: يدفع العملاء لتحقيق أهدافهم.

الهدف من العمل الجاد لإنشاء محتوى مذهل هو جذب الانتباه عبر منصات التواصل الاجتماعي مثل Twitter وFacebook وPinterest وLinkedIn وInstagram وغيرها. وهذا الاهتمام الذي يأتي من تقديم القيمة، يساعدك على تطوير علاقة أولية مع عملائك، والوصول إلي متجرك الالكتروني بكل ثقة.

تتم مشاركة المحتوى الرائع بشكل كبير. إنه يعرّف المستهلكين بعلامتك التجارية بطريقة غير مباشرة.

النصيحة الرابعة: ترقية صفحة المنتج

تعتبر صفحات المنتج مهمة في متجر التجارة الإلكترونية. لتحسينها، ابحث أولًا عن الكلمات الرئيسية الأكثر صلة. بمجرد العثور على أفضل الكلمات الرئيسية، قم بتضمينها عند الحاجة. يمكن أن يكون في وصف المنتج، والعلامات الوصفية، وعلامات العناوين. لتعزيز استراتيجية تحسين السيو لمتجرك الإلكتروني، قم بتحسين كل صفحة منتج. سيساعد المشترين المحتملين في الوصول إلى منتجاتك عبر الإنترنت.

النصيحة الخامسة: تعزيز البحث عن الصور

يستخدم الأشخاص وظيفة الصورة للبحث عن المنتجات. يبحث المستخدمون عن منتج ما على Google. يقومون بفحص الصور والمنتج الذي يحبونه. ثم ينقرون عليه ويشترونه. لذلك، قم بتحسين منتجاتك للبحث عن الصور.

سيؤدي تحسين منتجاتك للبحث عن الصور إلى زيادة التحويلات والمبيعات. يتطلب تحسين المنتجات للبحث عن الصور إضافة الكلمة الرئيسية للتركيز. لذلك، قم بتضمين الكلمة الرئيسية فيها لتظهر في بحث الصور.

النصيحة السادسة: بناء الروابط

backlinks 7791392 640

يعد بناء الروابط أحد أهم أجزاء استراتيجية تحسين السيو لمتجرك الإلكتروني. لا يهم عدد الروابط الخلفية (Backlinks) إذا كانت ذات نوعية سيئة. فقط الروابط الخلفية عالية الجودة هي التي تهم!

نعني أن المواقع التي ترتبط بها وتستقبل الروابط. يجب أن يتمتعوا بسمعة وحركة المرور جيدة. لذا، ركز على الحصول على روابط خلفية من مواقع محددة، وركز علي الجودة لا العدد.

النصيحة السابعة: عناوين URL الصديقة لمحركات البحث (SEO)

تلعب عناوين URL دورًا مهمًا. إنها اللبنات الأساسية للتسلسل الهرمي الفعال للموقع. وهي لا تتضمن أي رموز لأنها تؤثر على تصنيف المتجر الخاص بك.

أثناء إنشاء عنوان URL صديق لمحركات البحث (SEO)، اتبع النصائح التالية:

  • قم بتضمين الكلمات الرئيسية في عنوان URL.
  • تجنب استخدام الكلمات والأحرف الزائدة عن الحاجة.
  • اجعلها قصيرة.
  • تجنب استخدام التواريخ (مثل 2020، 23، إلخ).

النصيحة الثامنة: مراجعات العملاء

مراجعات العملاء مهمة لتحسين السيو لمتجرك الإلكتروني. سوف تساعد هذه المراجعات في بناء ثقة جمهورك في خدماتك. إذا كانت التقييمات جيدة، فسوف تحصل على المزيد من المبيعات. تلعب المراجعات عبر الإنترنت دورًا رئيسيًا في عملية اتخاذ القرار لدى المشتري. قبل شراء أي منتج عبر الإنترنت، يقوم المستخدمون بالتحقق من المراجعات. يتعلمون المزيد عن المنتج ثم يتخذون قرارهم النهائي.

النصيحة التاسعة: تقليل وقت تحميل المتجر الالكتروني

أحد عوامل التصنيف الرئيسية لتحسين السيو لمتجرك الإلكتروني هي سرعة تحميل متجرك. لنفترض أن متجرك يستغرق أكثر من 10 ثوانٍ للتحميل. سوف يرتد المستخدم منه، مما يوفر تجربة سيئة.  يعتمد معدل الارتداد على سرعة تحميل المتجر الالكتروني الخاص بك. تعتبرها جوجل إشارة سيئة ستؤثر على تصنيفك. قم بتقليل وقت التحميل للحصول على تصنيف جيد في صفحات نتائج محرك البحث SERPs.

النصيحة العاشرة: ابحث عن منافسيك

image 2024 05 03 163606

الطريقة الأسهل والأضمن لتحسين السيو لمتجرك الإلكتروني بمرور الوقت هي البحث عن منافسيك!

أولاً، قم بإجراء عمليات بحث أساسية على Google وشاهد المنافسين الذين يعلنون أو يرتبون المصطلحات الرئيسية. تحقق من صفحات الويب هذه وكيفية تنظيمها. ما هو هيكل عنوان URL الخاص بهم؟ ما هي الكلمات الرئيسية الموجودة على الصفحة؟ ما هو عنوان الصفحة؟ ما هي العلامات البديلة المستخدمة؟ كم عمر موقعهم على الانترنت؟

بعد تحديد نطاق منافسيك باستخدام جوجل، نوصي باستخدام الأدوات أدناه:

  • Semrush – لمعرفة أين يحصل المنافسون على حركة المرور العضوية الخاصة بهم
  • SpyFu – أداة أخرى يمكنك استخدامها لتحليل المنافسين.
  • Open Site Explorer – يمكنك استخدامه لمقارنة موقع الويب الخاص بك مع الآخرين.

سيفيدك أيضًا الإطلاع على: أفضل أدوات تحسين محركات البحث

الأسئلة الأكثر شيوعًا FAQs حول تحسين السيو لمتجرك الإلكتروني

كيف يمكنني تحسين تصنيف متجر التجارة الإلكترونية الخاص بي في محركات البحث؟

استخدم أوصافًا واضحة مع الكلمات الرئيسية ذات الصلة. يجب أن تقوم بتضمين صورًا عالية الجودة للمنتج وتصميمًا محسّنًا حتي تساعد محركات البحث على فهم خدماتك.

كيف يعمل تحسين السيو لمتجرك الإلكتروني على تحسين المبيعات؟

يجذب تحسين السيو لمتجرك الإلكتروني المزيد من العملاء المحتملين الذين يبحثون عن ما تبيعه. وذلك من خلال ترتيب متجرك في أعلى نتائج البحث. يتيح لك استهداف الكلمات الرئيسية بحيث تزيد احتمالية شراء الزوار.

كيف يساعد تحسين محركات البحث (SEO) أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بي؟

تحسين محركات البحث يجعل متجرك أكثر وضوحًا عبر الإنترنت. فهو يزيد من وضوح عملك، مما يؤدي إلى المزيد من حركة المرور والتحويلات.

هل يمكنني تتبع مدى تأثير تحسين محركات البحث (SEO) على المبيعات؟

نعم! تُظهر أدوات مثل Google Analytics عدد الزوار. يوضح عدد المنتجات التي جاءت من محركات البحث وعدد المنتجات التي تم تحويلها إلى مبيعات.

كيف يمكنني الحصول على تصنيف أعلى لموقع التجارة الإلكترونية الخاص بي من حيث تحسين محركات البحث؟

التركيز على البحث عن الكلمات الرئيسية. أنشئ محتوى إعلاميًا واكتسب روابط خلفية (Backlinks). تساعدك هذه الممارسات على تسلق سلم محركات البحث مع مرور الوقت.

دليل سيو المتاجر الإلكترونية [فيديو توضيحي]

الخلاصة حول تحسين السيو لمتجرك الإلكتروني

يعتبر مجال التجارة الإلكترونية تنافسيًا للغاية مقارنة بالمنافذ الأخرى. بسبب زيادة المنافسة، يتعين على الشركات مواجهة المشاكل. إنهم يواجهون تحديات فيما يتعلق بحركة المرور والتحويلات.

تأخذ Google في الاعتبار العديد من العوامل عند تصنيف موقع الويب. ومن المهم التركيز على البقاء ذات صلة بعملائك، وأيضًا توفير معلومات محدثة للمستخدمين. فهو يساعد على البقاء على اتصال معهم على المدى الطويل.

المراجع:

  1. Shopify SEO: 12-Step Guide for Beginners
  2. Top Nine SEO Tips for Ecommerce Stores
  3. The Ultimate Guide to SEO for E-commerce Websites
  4. Tips To Improve SEO For ECommerce

مقالات ذات صلة:

أضف تعليق