7 نصائح حول كيفية كتابة مقالات جذابة على منصة ووردبريس

يعد جذب انتباه جمهورك وكتابة مقالات جذابة أمرًا صعبًا، خاصةً إذا كانت مدونتك تحتوي على قدر كبير من المحتوى. سواء كان لديك منتج تريد الترويج له، أو تريد ببساطة تنمية قاعدة المهتمين بموقعك، فإن اكتساب تفاعل القراء والحفاظ عليه أمر بالغ الأهمية. في نهاية اليوم، أنت فقط تريد أن يستمع الناس إلى ما تريد قوله. إذًا، ماذا تفعل عندما تريد جذب اهتمام الزوار أو كيفية كتابة مقالات جذابة؟ تحقق من بعض هذه النصائح حول كيفية كتابة مقالات جذابة لإنشاء منشورات ملفتة للنظر وملفتة للانتباه على منصة ووردبريس.

نصائح حول كيفية كتابة مقالات جذابة على منصة ووردبريس

نصائح حول كيفية كتابة مقالات جذابة على منصة ووردبريس

1. تجنب تقطيع النص للحفاظ على تركيز القراء

المدونة ليست مثل الرواية – لسوء الحظ، يميل الكثير من المدونين المبتدئين إلى نسيان هذه الحقيقة البسيطة والمهمة. عندما يقرأ الأشخاص منشورات المدونة، فإنهم يريدون أن يتمكنوا من تصفحها بسهولة دون بذل الكثير من الجهد. عند تصفح الإنترنت، ينفد صبر معظم الأشخاص للعثور على المعلومات التي يرغبون فيها، لذلك يجب تقديم المحتوى الخاص بك بطريقة تمكن القراء السريعين من الحصول على فكرة واضحة عما يدور حوله بسرعة.

عندما يكون الوقت والجهد من العوامل بالنسبة للقراء، فلن يشعروا بالقدرة على مهمة قراءة أجزاء كبيرة من النص. من المهم أن تكون الفقرات متباعدة جيدًا – (1) ما لا يزيد عن 100 كلمة لكل فقرة و(2) فصل كل فقرة بفاصل سطر واحد هي قواعد أساسية جيدة يجب اتباعها عند كتابة مقالات جذابة. سيؤدي هذا إلى تسهيل قراءة مشاركتك، هذا الأمر الذي (نأمل!) سيُبقى زوار موقعك على موقعك لفترة أطول.

2. استفد جيدًا من النقاط والعناوين الفرعية لتوصيل وجهة نظرك سريعًا

istockphoto 1466153895 612x612 1

يعد تجنب تقطيع النص فكرة جيدة إذا كنت تريد كتابة مقالات جذابة، ولكن يجب عليك أيضًا الاستخدام المتكرر للنقاط والعناوين الفرعية. قد لا يرغب زوار موقعك بالضرورة في قراءة كل كلمة في منشورك، لذلك يبحثون عن العناوين الفرعية والنقاط للحصول على فكرة عامة عن رسالتك.

كلما كانت مشاركاتك أقصر، زادت فرصتك في حث القراء على البقاء لفترة أكبر في موقعك. التعداد النقطي يمكن أن يكون مفيد هنا؛ يمكنك استبدال الكثير من المحتوى بشكل فعال باستخدامه. لكي تتمكن من كتابة مقالات جذابة، لا ينبغي أن تكون العناوين الفرعية طويلة جدًا بحيث لا تبطل الغرض، ولا ينبغي أن تكون قصيرة جدًا بحيث لا يكون لدى القراء أدنى فكرة عن محتوى الفقرات التالية. يجب أن تكون طويلة بما يكفي ووصفية بما يكفي لإعطاء نظرة عامة موجزة عما سيحتويه النص التالي.

يفيدك أيضًا الإطلاع علي: أفضل أدوات التدوين للمدونين المحترفين لعام 2023 (الأدوات التي استخدمها)

3. استخدم مكونات ووردبريس الإضافية للمساعدة في جعل مشاركتك أكثر إثارة للاهتمام

هناك الكثير من مكونات WordPress الإضافية التي يمكنك استخدامها – سواء كانت مجانية أو مدفوعة – والتي يمكن أن تساعدك على جذب انتباه القراء وكتابة مقالات جذابة. إليك أمثلة قد ترغب في أخذها في الاعتبار عند كتابة مقالات جذابة:

  • OptinMonster: لا يمكننا أن نقول ما يكفي من الأشياء الجيدة حول هذا البرنامج الإضافي الرائع. أضف مربع إشعار منبثقًا أو لاصقًا لحث القراء على الاشتراك في قوائمك البريدية.
  • FooBar: أحد الخيارات الأكثر شيوعًا، Foobar عبارة عن عبارة رائعة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء ومكون إضافي مميز لشريط الإشعارات في WordPress لإضافته إلى موقعك. اختر ألوانًا مخصصة، وأضف أشرطة على أساس كل صفحة/منشور، واستخدم أكثر من 30 خيارًا لتصميم إشعارك المثالي.
  • NotiBar: هذا البرنامج الإضافي المجاني هو الشيء الذي تحتاجه لنشر إشعار مهم في الجزء العلوي من مشاركتك. ما عليك سوى لصق رمز محدد في واجهة المكون الإضافي الخاص بك، ثم سيظهر إشعارك الذي يلفت الانتباه في الأعلى. إن الشيء العظيم في هذا هو أن القراء قادرون على إخفاء الشريط إذا وجدوا أنه مشتت للغاية بعد قراءته.
  • شريط الإشعارات: خيار مجاني آخر، شريط الإشعارات يشبه إلى حد كبير شريط الإشعارات أعلاه ولكنه يسمح بمزيد من المرونة. يمكنك الاختيار من بين خمسة خيارات ألوان مختلفة لتتناسب بشكل أفضل مع موقعك. ويختفي الشريط تلقائيًا بعد سبع ثوانٍ، مما يجعله ملفتًا للنظر ولكنه ليس متطفلًا.

4. العنوان هو التذكرة الأهم

قبل أي شيء آخر على صفحة الويب، من المحتمل أن يلاحظ القراء عنوان رسالتك أولًا. استفد من هذه الحقيقة من خلال التأكد من أن العنوان مثير للاهتمام. تريد أن تثير اهتمام القارئ حتى يتم إغراءه بالبقاء لمعرفة ما تدور حوله مشاركتك. امنح معلومات كافية حتى يرغبوا في معرفة المزيد، لكن لا تتنازل عن كل شيء.

5. أضف الصور إلى كل مشاركة

لا تقل أهمية العنوان والمحتوى الجيد عند كتابة مقالات جذابة، كذلك أهمية إضافة صورة جذابة. يمكن أن يصبح الكثير من النص رتيبًا بعد فترة من الوقت – بغض النظر تقريبًا عن مدى جاذبية كتابتك – لذلك تحتاج إلى إضافة صورة عالية الجودة لإثارة الفضول وإخبار القراء بموضوع منشورك دون الحاجة إلى قراءة كل كلمة.

فقط تخيل أنك تقرأ صفحة ويب تحتوي على صورة مقارنة بصفحة لا تحتوي عليها. من المرجح أن تكون أكثر ميلًا إلى الرغبة في تسليط الضوء على الأول على الآخر. يستحق جميع الزوار الذين تمت إضافتهم إلى مدونتك والتي يمكن أن تنتجها الصورة الدقائق القليلة الإضافية التي تستغرقها للعثور على الصورة المثالية.

6. قم بتغيير حجم الخط بين الحين والآخر

من المحتمل أن تسمع نصائح متضاربة حول حجم الخط ونوعه وتجانسه المستخدم في منشورات المدونة. على الرغم من أنك قد ترغب في تجربة الخط الخاص بك، فمن المحتمل أن تجد أن تغيير الحجم والنوع يمكن أن يضيف في بعض الأحيان بعض الاهتمام البصري.

ومع ذلك، عليك أن تكون حذرا مع هذا. يمكن أن يؤدي التنوع الكبير في الواقع إلى جعل منشورك يبدو فوضويًا ومربكًا، مما سيؤدي إلى تشتيت انتباه القراء. للبدء بشكل متحفظ في كتابة مقالات جذابة، استخدم حجمًا ونوعًا مختلفين من الخط للعنوان والعناوين الفرعية والمحتوى وعناوين الشريط الجانبي. 

يمكنك أيضًا محاولة زيادة حجم الخط لتحسين الرؤية، مما يؤدي إلى ارتفاع معدلات النقر إلى الظهور. بالطبع يمكنك القيام بذلك بنفسك، ولكن العديد من سمات WordPress المتميزة مثل Total تتضمن خيارات طباعة واسعة النطاق حتى تتمكن من تغيير الخط والحجم وتباعد الأسطر والمزيد ببضع نقرات فقط باستخدام لوحة خيارات السمات.

يفيدك أيضًا الإطلاع علي: دليل كامل لطرق تحقيق الربح من التدوين للمبتدئين في 2024

7. توظيف الأسئلة البلاغية

istockphoto 1157430259 612x612 1

إحدى الطرق التي استخدمها الخطباء القدماء لجذب انتباه مستمعيهم وزيادة التأثير الدرامي لخطبهم كانت من خلال الاستفادة من السؤال البلاغي. ما هو السؤال البلاغي؟ إنها في الأساس سؤال تسأله دون أن تتوقع إجابة جمهورك – سؤال ستجيب عليه بنفسك. يمكن أن تكون هذه طريقة فعالة لتقديم مسار جديد للاستفسار، أو لطرح الأسئلة التي ستتناولها بمزيد من التفصيل. 

المكان الجيد لاستخدام السؤال البلاغي هو في نهاية الفقرة، للانتقال إلى الفقرة التالية، أو في بداية فقرة جديدة لتقديم مجال جديد للاستكشاف. السؤال البلاغي، مثل: “ولكن هل هناك أي دليل يدعم إدعاء X؟” يمكن، على سبيل المثال، أن يبدأ فقرة تناقش الأدلة لرأي تم تقديمه في الفقرة السابقة. والأكثر من ذلك، كما رأينا بالفعل، يمكنك استخدام سؤال بلاغي باعتباره “خطافًا” لجذب القراء مباشرة في بداية مقالتك.

كيفية كتابة مقالات جذابة على منصة ووردبريس [فيديو توضيحي]

الخلاصة حول كيفية كتابة مقالات جذابة على منصة ووردبريس

كلما قمت بالتدوين أكثر، كلما اكتشفت المزيد من الحيل الجديدة عندما يتعلق الأمر بجعل منشوراتك مميزة حقًا؛ مما يساعد حتمًا في إبقاء زوار موقعك على صفحتك لفترة أطول. من المؤكد أن هذه النصائح حول كيفية كتابة مقالات جذابة على منصة ووردبريس تستحق المحاولة.

المراجع:

  1. Ways to Make Your Writing More Interesting to Read
  2. How to Write an Amazing Article In 10 Simple Steps
  3. Concepts For Writing Attractive Posts For Your WordPress Blog

مقالات ذات صلة:

أضف تعليق